ما هي المغالطة الروائية او narrative fallacy

          عند حدوث أي واقعة من الوقائع سواء على المستوى الدولي ام على المستوى الشخصي , ولإننا نؤمن بفكرة أن لكل حدث محدث , فنحن نميل الى افتراض مجموعة من السناريوهات التي أدت لحدوث الواقعة . ولكن هل فكرت يوما في مدى صحة هذه السناريوهات التي قمنا باختلاقها ؟ . ماذا ان كان هنالك عوامل أخرى نجهلها وكانت هي التي أدت فعلا لهذه الوقائع .

على سبيل المثال . نحن نقوم بافتراض أن العامل A تغير بتغير العامل B . ولكن ماذا لو كان العامل Z هوا من قام بالتغيير الحقيقي في العامل A ! .

هذه النظرية طرحها الكاتب  Nassim Talep  في كتابه the black swam  . وهي بكل بساطة تقول : أننا عند تعاملنا مع الكون وما فيه من احداث . فنحن نميل الى خلق مجموعة من التسلسلات المنطقية . التي تسهل علينا استيعاب مجريات الأمور . وتمكننا أيضا من بناء افتراضات وتوقعات لما سيحدث . بناء على هذه التسلسلات . وفي العادة قد يكون الحظ هوا العامل الرئيسي في كل هذه الأحداث .

فمثلا في مجال الأعمال . يميل الكتاب في هذا المجال . لأخذ عينة من الشركات الناجحة وتحليلها . ومن ثم خلق مجموعة من المسببات التي أدت لنجاح هذه الشركة. وقد تكون هذه الأسباب في منتهى المنطقية . ولكن ماذا لو قاموا هم بإهمال عوامل أخرى لعدم تناسبها مع القصة التي قاموا بابتكارها .

والدليل على ذلك . هل سألت نفسك يوما.  كم شركة اتبعت نفس أسلوب الشركات الكبيرة ؟ . وكم منهم استطاع النجاح فعلا ! .

سؤال آخر . كم شركة لا تتبع نفس السياسات واستطاعت النجاح ؟ .  

النتيجة . انك ستجد انه لا يوجد حقا سياسة او عوامل معينة هل السبب وراء النجاح. وإلا لنجحت جميع الشركات.

وعلى المستوى الشخصي . فنحن كثيرا ما نقوم بتأويل مواقف الأِشخاص بنفس الطريقة . ونظن انه لا بد من القيام بأمر ما لكي نصل للنتيجة المرغوبة. وهذا ما يساهم بشكل كبير في تحديد طريقة تعاملنا مع الناس.

حسنا في النهاية ما أطلبه منك هوا التالي :

1- ان نحاول تحليل المواقف كما هي امامنا دون ربطها بتجاربنا السابقة . وهذا شبه مستحيل لكي نكون واقعيين ولكن يجب ان نسعى الى ذلك .

2- وهذا هوا رأيي الشخصي : ان نحاول تقبل تجارب وخبرات الأشخاص الآخرين حتى لو اختلفت مع تجاربنا وخبراتنا . لأننا لا نعلم يقينا من منا المصيب والمخطأ .

المصادر :

1- The Black Swan: Second Edition: The Impact of the Highly Improbable

2- https://medium.com/coffee-and-junk/cognitive-bias-narrative-fallacy-9cff93a597b2

Sharing is caring!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *