ما هي شروط العمل في وكالة ناسا ؟!

هل حلمت بالسفر إلى الفضاء الخارجي عبر مكوك أو سفينة فضائية لكشف أسرار هذا الكون العجيب؟ حسناً يمكنك تحقيق حلمك من خلال وكالة ناسا ؛ فهي من أشهر المؤسسات الرائدة في هذا المجال. قد يتسائل البعض “كيف أنضم إلى وكالة ناسا؟” وقبل الإجابة على هذا السؤال علينا أن نعرف فيما تعمل هذه الوكالة؟! ناسا هو اختصار لاسم الوكالة وهو (الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضائية) وتُعد من أكبر وكالات الفضاء على مستوى العالم. من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض النصائح والإرشادات لـ كيفية الالتحاق بـ وكالة ناسا

  
وكالة ناسا تتبع مباشرة للحكومة الأمريكية، وهي المسئولة عن برامج ورحلات الفضاء الخارجي. لدى ناسا رؤى وخطط واضحة بعيدة المدى تحمل آفاقاً جديدة لمعرفة المزيد والمزيد عن الفضاء الخارجي بما يشمل استكشاف كواكب المجموعة الشمسية، البحث عن كواكب أخرى صالحة للحياة مشابهة لظروف لكوكبنا، البحث في نشأة وميلاد الكون، التعرف على المجرات المجاورة لنا، البحث في مسألة احتمالية وجود كائنات فضائية أم لا وكيف يمكن الاتصال بها؟ والعديد من الخطط الأخرى الغير مُصرح بها والتي ستظل دائماً وأبداً طي السرية والكتمان!

هناك العديد من الفرص الوظيفية في وكالة ناسا والتي تحتاج إلى أشخاص أكفاء ومبدعين يحلمون دائماً بالتغيير ولديهم تطلعات دائمة للبحث عن كل شئ مجهول في كوننا. من خلال هذا المقال سنقدم لكم بعض النصائح والخطوات الفعالة التي تساعدك على الالتحاق بوظيفة مرموقة في وكالة ناسا.
  

1- اجتهد في دراستك

اعلم جيداً أنك مللت سماع مثل هذه العبارات؛ ربما من معلمك في المدرسة أو من أستاذك الجامعي أو حتى من أسرتك! لكنه أمر لابد منه، اجتهادك في دراستك وتحصيلك العلمي هو علامة بارزة لكونك شخص محل ثقة وكفء، فناسا تحتاج لهذه النوعية من الأشخاص المتميزين.

تذكر أن الاجتهاد والتفوق الدراسي لا يستلزم بالضرورة أن تحصد أعلى الدرجات في الاختبارات! المهم دائماً وأبداً أن تستوعب ما تدرسه وأن تفهمه جيداً وأن تعرف ما هي تطبيقاته في الحياة من حولك.

كيف انضم الى وكالة ناسا

2- كن شغوفاً بعلوم الفضاء والفلك

هذا أمر بديهي، فمن غير المعقول أن تحلم بالعمل في مجال ما وأنت غير مهتم به! ينبغي عليك أن تتابع الأخبار المتعلقة ببرامج ناسا المختلفة، ومحطة الفضاء الدولية أو رحلات استكشاف كوكب المريخ، يمكنك متابعتهم عبر المواقع الاتية:

3- تعرف على الفرص الوظيفية المختلفة في ناسا

حينما يتم ذكر مصطلح (NASA) للوهلة الأولى يتبادر إلى ذهنك مهنة رائد الفضاء والسفر إلى كوكب المريخ أو أية رحلات فضائية أخرى وهذا أمر غير صحيح؛ فمؤسسة ناسا ليست حكراً على رواد الفضاء فحسب إنما تحتاج إلى العديد من المهن والوظائف الأخرى (منها على سبيل المثال: الأطباء، الممرضين، الباحثين، المهندسين، الجيولوجيين، أخصائي الاحياء الدقيقة، الفيزيائيون، أخصائي الموارد البشرية، مهندسي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المبرمجين).

اقرأ أيضاً: ما هي تخصصات وكالة ناسا المطلوبة للعمل بها ؟!

4- حدد مواهبك وقدراتك

حلم الالتحاق بناسا يجب أن يسبقه خطة واضحة للسير في هذا الطريق بخطى ثابتة؛ اعرف قدراتك الدراسية جيداً وما هي التخصصات والفروع العلمية التي تتميز بها؟ وكيف يمكنك أن تطور من قدراتك في هذا المجال؛ لنفترض أنك مهووس بعلوم الحاسب الآلي والبرمجة، يجب عليك أن تتقن هذا المجال جيداً لتعرف خباياه وأسراره وكيف يمكنك إنشاء وتطوير برمجيات تخدم هذه المؤسسة فور التحاقك بها.

5- اختر الجامعة المناسبة

إذا كنت الآن في المرحلة الثانوية فعليك اختيار الكلية أو الجامعة المناسبة والتي لديها برامج STEM قوية ؛ وهذا المصطلح هو اختصار لأربعة تخصصات رئيسية يمكنك الاعتماد على أي منها للعمل بوكالة ناسا وهم على الترتيب:

(Science, Technology, Engineering, and Math)

شروط العمل في وكالة ناسا

6- اختر الكورسات المناسبة

سواء كنت تنوي العمل في وظيفة رائد فضاء، مهندس، فيزيائي أو عالم رياضيات ؛ فيجب عليك تحديد أولوياتك ومتطلباتك في هذه المرحلة من خلال الإجابة على هذه الأسئلة:

  • ما هي الكورسات التي سوف أحتاج إليها؟
  • ما هو التخصص الذي يجب أن التحق به؟
  • ما هي الشهادات الدراسية التي يجب أن أحصل عليها؟
      

7- ابحث في السيرة الذاتية للموظفين الحاليين بناسا

إحدى الطرق التي تُمكنك من الذهاب إلى مكان ما؛ أن تعرف جيداً ما هي السبل التي سلكها الآخرون في هذا الأمر. قم بالبحث من خلال الموقع الرسمي لناسا عبر هذا الرابط (NASA) عن الملفات التعريفية والسير الذاتية للعاملين الحاليين ؛ تعرف على تخصصاتهم ومساراتهم التعليمية وكيف تم التحاقهم بناسا؟ وما هي الكورسات والشهادات التي يحملونها، كما يمكنك أيضاً التواصل معهم عبر صفحاتهم الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي.

تقديم وظائف ناسا


8- ابحث عن أية دورات تدريبية متاحة

قم بالبحث عبر موقع ناسا أو عبر محرك جوجل عن أية فرص أو برامج تدريبية من قبل ناسا؛ كما يمكنك أيضاً البحث من خلال مواقع (MOOCs) مثل كورسيرا ويوديمي حيث توفر العديد من المساقات المجانية في علوم الفلك والفضاء والفيزياء الكونية، بالتعاون مع أكبر الجامعات والمعاهد البحثية في العالم

9- تعرف على برنامج مُرشح ريادة الفضاء (Astronaut Candidate Program)

إذا كنت تحلم بالعمل في وظيفة رائد فضاء في برنامج الفضاء الدولي فيجب عليك التقدم لبرنامج مُرشح ريادة الفضاء وإذا تم قبولك فسوف تلتحق بمركز رواد الفضاء بهيوستون بلاوية تكساس لقضاء برنامج تدريبي مكثف لمدة عامين.

متطلبات رائد الفضاء

10- تعرف على متطلبات البرنامج

يجب عليك في البداية أن تحصل على درجة البكالريوس من إحدى المؤسسات الجامعية المعترف بها عالمياً في واحد من هذه التخصصات (الرياضيات، الهندسة، الفيزياء، أو علم الأحياء)، تذكر أن هناك بعض التخصصات قد لا تؤهلك لتصبح رائد فضاء مثل (التخصصات التقنية، الطيران أو التمريض) حيث لا تعد هذه التخصصات مناسبة لهذه المهنة.

11- تأكد من كونك مناسب للاختبارات البدنية والجسمانية

  • يجب أن تكون درجة إبصارك 20/20، وإذا قمت بإجراء جراحة تصحيح للنظر فعليك أن تنتظر لمدة عام واحد على الأقل قبل الالتحاق
  • ضغط الدم أثناء الجلوس يجب ألا يتجاوز 140/90
  • يجب أن يترواح طولك ما بين 158-190 سم.
تخصص رائد فضاء

12- قم بالبحث عن الأماكن الوظيفية الشاغرة

يمكنك البحث من خلال موقع ناسا الرسمي عن أية وظائف شاغرة؛ كما يمكنك التقدم للوظيفة عبر (USAJobs) وهو الموقع الرسمي للوظائف الحكومية في الولايات المتحدة الامريكية.

– قم بإنشاء حساب على الموقع السابق
– قم بملئ حقول السيرة الذاتية
– ابحث عن فرص عمل في ناسا من خلال الموقع المذكور

13- قم بإنشاء سيرة ذاتية بطريقة احترافية

اجعل سيرتك الذاتية بسيطة ودقيقة قدر المستطاع؛ وقم بالتركيز على المهارات والقدرات التي تؤهلك للالتحاق بالوظيفة التي تود العمل بها.

14- لا تقم بإضافة أي معلومات غير متعلقة بالوظيفة

من الأفضل أن تكون سيرتك الذاتية مرتبطة بطبيعة المهنة التي ستتقدم إليها؛ لا تقم بإضافة أية معلومات أو مهارات غير متعلقة بالوظيفة، تجنب حشو ملف سيرة الذاتية بأية معلومات قد تضر أكثر مما تنفع. فإذا كان لديك خبرات مهنية سابقة في غير مجال تخصصك فمن الأفضل عدم ذكرها وعليك فقط ذكر وظيفتك الحالية حتى وإن كانت لا تمت بصلة لناسا.

15- أضف معلوماتك الدراسية كاملة

يجب أن تشتمل سيرتك الذاتية على معلومات تفصيلية وكاملة عن طبيعة دراستك بما يشمل (الجامعة، الكلية، التخصص الدراسي، عام التخرج، التقدير النهائي العام).
 

هل الجنسية الأمريكية شرط للإلتحاق بوكالة ناسا؟

سياسة ناسا بشكل عام هي توظيف المواطنين الحاملين للجنسية الأمريكية بصفتها مؤسسة حكومية لكن هناك استثناءات لهذه القاعدة! حيث يوجد فرصة للمواطنين الأجانب من قبل شركاء محطة الفضاء الدولية (International Space Partners) التابعين لوكالة ناسا؛ فلديها شراكات وتعاون وتنسيق مع كبرى وكالات الفضاء على مستوى العالم مثل وكالة الفضاء الأوروبية (European Space Agency).

تتطلب غالبية برامج ناسا التعليمية إما أن تكون مواطناً أمريكياً أو أن تكون ملتحقاً بإحدي الكليات أو الجامعات بالولايات المتحدة. ومع ذلك ، اعتمادًا على قائمة البرامج الحالية ، قد تكون هناك استثناءات لهذا المطلب بناءًا على متطلبات القبول للبرنامج.

في حين أن الجنسية الأمريكية أيضاً تعد شرط أساسياً للتأهل لبرنامج ريادة الفضاء؛ فإن إمكانية إنضمام فرد أجنبي إلى ناسا تكون عن طريق كونه رائد فضاء دولي أو متخصص في مراقبة الحمولة (Payload Specialist)

Sharing is caring!

1 Comment

  1. سيكون جميلا أذا أنضممت لطاقم العمل في ناسا فحينها سأكون دمجت بين حلم الطفولة بأذن أصبح رائدة فضاء و بين دارستي الجامعية الجيولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *