كيف من الممكن ان تساعدنا نظرية العقل على فهم الآخرين ؟

تعد نظرية العقل من المهارات الإدراكية-الاجتماعية المهمة جدا والتي تتطلب منا محاولة فهم وإدراك الحالة الذهنية والمزاجية، ليس الخاصة بك فقط بل وبالآخرين أيضا. وهي تشمل مقدرتنا على فهم واستيعاب مزاجنا الحالي وما يتضمنه من مشاعر ومعتقدات ومعارف. وليس المقصود منها فقط التفكير حول ماهية التفكير، ولكنها إشارة لقدرتنا على فهم واستيعاب مدى الاختلاف بيننا وبين الآخرين من ناحية التفكير والمعتقد وبالإضافة الى وضعنا بعين الاعتبار العوامل التي قد تكون أثرت في مزاجهم الحالي.

ولكن لماذا سميت ب”نظرية“العقل؟ . يستخدم العلماء هذا المصطلح لأن أيا كانت توقعاتنا تجاه أفكار الآخرين فهي لا تتعدى كونها مجرد نظريات. لأن الحقيقة انه أيا كانت طبيعة الفرضيات المنشئة فإنه ما من سبيل للتحقق من مدى صحتها. فالنظريات التي انشأناها مستندة في الأساس على ما يقوله الناس, ما نعلمه عن طبيعة شخصياتهم, وما نظنه عن نواياهم.

وما سر أهمية نظرية العقل؟

يعد ظهور نظرية العقل أحد الدلالات المهمة على عملية النمو. فالطفل في صغره يكون ميالا للأنانية ولا يستطيع تفهم الحالات المزاجية للآخرين، ولكن مع تقدم العمر تبدأ نظرية العقل في البزوغ والتطور.

من المهم جدا اثناء تفاعلنا مع الآخرين ان نكون قادرين على فهم واستيعاب طبيعة مزاجهم وكيف من الممكن ان ينعكس مزاجهم على تصرفاتهم.

تمكننا نظرية العقل من تخمين نوايا الآخرين، كما انها تساعدنا على الاطلاع بما قد يجول في خواطرهم، بما في ذلك آمالهم، ومخاوفهم، ومعتقداتهم، وتطلعاتهم. من الوارد حقا ان تكون تفاعلاتنا الاجتماعية على مستوى كبير من التعقيد، كما ان سوء الفهم المشترك بين الطرفين قد يجعلها حتى اعقد مما هي عليه. ولذلك فإن قدرتنا على التحسين من مستوى دقة قراءتنا لأفكار الآخرين سيساهم بشكل كبير من تطوير ردود أفعالنا تجاههم.

تطور نظرية العقل

يعتقد ان التطور الأعظم لقدرة المرء على استيعاب أحوال الناس يحدث في المرحلة ما قبل المدرسية ما بين ثلاث الى خمس أعوام من حياة المرء. ولكن، هناك بعض العوامل التي يظن تأثيرها على تطور نظرية العقل في الأشخاص. فهناك بعض الأبحاث اقترحت انه من الممكن ان يكون للجنس ولعدد الإخوة تأثير واضح على طبيعة ظهور نظرية العقل.

تتطور نظرية العقل عند الطفل بزيادة احتكاكه مع الناس. كما ان علاقة الطفل بوالديه وأقربائه عبر النشاطات المختلفة مثل اللعب، والتمثيل، والقصص لها دور كبير في توضيح اختلاف تفكير الناس عنهم. كما ان الخبرات الاجتماعية تعلمهم المزيد عن كيفية تأثر تصرفاتهم بما يردهم من أفكار.

كما ان مهارة نظرية العقل تميل للتطور بشكل متعاقب وتدريجي مع التقدم في العمر. بالرغم من أن العديد من القدرات الخاصة بنظرية العقل تنشأ في الفترة ما بين ثلاث الى خمس سنوات، الا ان الأبحاث قد وجدت ان بعض مهارات نظرية العقل ما زالت قيد التطوير حتى في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين السادسة الى الثامنة، فالأطفال في هذه المرحلة ما زالوا عاجزين عن اتقان بعض المهام المرتبطة بنظرية العقل.

فقد وجد الباحثون أيضا أن الأطفال الذين يصغرون الثلاثة أعوام كانوا غير قادرين على الاجابة فيما يتعلق بنظرية العقل بشكل صحيح. فعند بلوغ الطفل للرابعة من عمره يكون قادرا على استيعاب العديد من مجريات او متطلبات نظرية العقل. فعلى سبيل المثال, معظم الأطفال الذين بلغوا الرابعة, يكونون قادرين على استيعاب امتلاك الآخرين لمعتقدات خاطئة عن الأشياء، الأشخاص، والمواقف المختلفة.

مراحل نظرية العقل

وجدت واحدة من الدراسات ان الأطفال تتطور لديهم المهارات الخاصة بنظرية العقل بشكل متتابع وفقا لمعيار ثابت. وتتدرج هذه المهام من الأسهل للأصعب كالآتي:

1- استيعاب ان الدافع وراء سعي المرء للحصول على شيء ما قد يختلف من شخص لآخر.

2- فهم مدى اختلاف المعتقدات بين بعضهم البعض في الأمور والمواقف المختلفة.

3- إدراك مسألة تفاوت الفهم والاستيعاب وحتى العلم بالصواب من الخطأ.

4- وإدراك حقيقة أن الناس قد يكون لديهم تصورات خاطئة عن العالم.

5- وفهم أن الناس قد يسدلون الستار عن ما في نفوسهم، أي ان فعلهم الظاهر ليس بالضرورة ان يكون معبرا عن شعورهم.

كما ان نظرية العقل فيها قدر من عدم الثبات او الوضوح كما تشير بعض الدراسات، بمعنى أصح، فليست جميع المواقف على نفس القدر من الوضوح، فالأطفال قد يتمكنوا من استيعاب حالات الآخرين المزاجية في بعض الحالات، وحالات أخرى تكون المسألة صعبة للغاية بالنسبة لهم. قد يتمكن معظم الأطفال في سن الرابعة من استدراك معظم المهام المرتبطة بنظرية العقل، ولكن بالرغم من ذلك فإنهم مازالوا في حالة تحسن دائم حتى مراحل متأخرة من المراهقة ومن ثم مرورا بمرحلة البلوغ.

كما تشير دراسات أخرى ان الفروق الشخصية في مهارات العقل يرجع الى تفرد الطفل بمستوى أفضل من المهارات الاجتماعية.

قد لا يكون من المفاجئ حقا معرفة أن الأطفال البارعين في توقع ما يجول في خواطر الناس لديهم قدرات اجتماعية أفضل من غيرهم.

ولكن كيف تمكن الباحثون من قياسه؟

واحدة من أكثر الطرق شيوعا واستخداما من اجل اختبار قدرات الطفل تجاه نظرية العقل هي ما يعرف بمهمة الاعتقاد الخاطئ. معرفة أن الآخرين قد يحملون تصورات خاطئة تعد من الركائز الأساسية التي يستند عليها وجود نظرية العقل.

قد يتطلب هذا النوع من المهام أن يقوم الطفل بإبداء رأيه تجاه فعل شخص معين او معرفة ما يفكرون به عندما يعلمون أن الآخرين يحملون بعض التصورات التي تتعارض بالكلية مع تصوراتهم الحالية، أي بمعنى أصح، فإن الباحث يحاول معرفة ردة فعلهم عندما يعلمون أن شخصا آخر ينظر للحياة بمنظور مختلف كليا عنهم، فالطفل قد يعتقد ان تصورا معينا هوا التصور الصواب مثل أن والديه هما أعظم انسانين على وجه الخليقة ، وهذه بالضبط هي فكرة الاعتقاد الخاطئ وهي تتمحور حول استيعاب ان الآخرين قد لا يكونون على علم بالصواب بخصوص نفس المسألة، التي في حالتنا هي عظم الأبوين دونا عن غيرهم.

فعلى سبيل المثال أيضا، فإن الطفل قد يعلم أنه لم يعد هناك المزيد من الكعك في الثلاجة ولكن هل يدرك أن اخته الصغرى قد لا تكون على علم بأن الكعك قد نفذ بالفعل؟

ولكن ما آلية توظيف اختبار الاعتقاد الخاطئ في التجارب؟

في اختبار يحمل اسم ” سالي-آني” هو من أكثر أنواع سيناريوهات الاعتقاد الخاطئ استخداما، حيث يرى الأطفال دميتين باسم سالي وآني ويتم السيناريو في هذا السياق:

_ سالي لديها سلة بينما آني لديها صندوق.

_قامت سالي بوضع قطعة من المرمر(وهو نوع من المعادن الخام) في السلة ثم تركت الغرفة.

_ قامت آني بأخذ قطعة المرمر ووضعتها في الصندوق.

_ وعند رجوع سالي، من المفترض للأطفال أثناء رؤيتهم لهذه المشاهد أن يتوقعوا المكان الذي من المفترض ان تبحث فيه سالي عن قطعتها.

ولكن ما الرد المتوقع من الأطفال والذي من المفترض أن يكون له دلالة على وجود نظرية العقل؟ سيجتاز الطفل الاختبار في حال ظن أن سالي ستبحث عنها في سلتها. لأنه بذلك نثبت أن الأطفال كانوا قادرين على ادراك أن سالي قد تحمل ظنا خاطئا، وهو ظنها انها في السلة بدلا من الصندوق مع  وضعنا في الاعتبار انهم أولا وأخيرا أطفال، بمعنى آخر، لكي يتمكن الأطفال من اجتياز هذا الاختبار لابد لهم من أن يفكروا في ما قد تفكر او تظنه سالي.

فلو قال الطفل أن سالي ستبحث عن قطعتها في الصندوق فذلك يعني عدم اجتيازه للاختبار. لأنهم عجزوا عن فهم أن ما تعلمه سالي عن الحدث يختلف عن معرفتهم وبذلك يكونوا قد أثبتوا عدم قدرتهم على تصور الموقف من منظور سالي الذي يختلف عن منظورهم الخاص.

تاريخيا فإن نظرية العقل قد أسند قياسها لاختبار الاعتقاد الخاطئ، ولكن مؤخرا بدأ الاهتمام يتمحور حول قياس مستوى مهام النظرية من ناحية تطورية. لأن ذلك يمكن الباحثين من تقفي ظهور المعالم المختلفة للنظرية تبعا لنمو الشخص. فمثلا، إن قدرة الشخص على فهم نيات الناس تسبق قدرته على إدراك إمكانية إخفاء الناس لمشاعرهم.

 ماهي المشاكل المرتبطة بنظرية العقل؟

بينما يسير ظهور نظرية العقل تبعا لتسلسل شبه ثابت تبعا لنمو الإنسان، الا انه أحيانا قد لا تسير المسألة على ما يرام. حدوث خلل في أداء نظرية العقل قد يكون يؤدي الى مجموعة كبيرة من المشاكل. فإن عجز المرء عن ادراك مشاعر من حوله، قد يؤثر بشكل سلبي على علاقاته الاجتماعية.

التوحد

اقترح مجموعة من الباحثين على رأسهم سايمون بارون-كوهين(لا تسألني ما المقصود بذلك ولكن انا ترجمت الأسماء كما هي مكتوبة بالضبط) ومجموعة من زملائه أن وجود مشاكل تتعلق بأداء مهام نظرية العقل تعد من أهم السمات للمصابين بالتوحد. في دراسة، قاموا بالمقارنة ما بين المصابين بالتوحد والمصابين بمتلازمة داون والأطفال الذين يعتبروا في حالة عقلية سليمة أثناء أدائهم لبعض المهام المرتبطة بنظرية العقل.

والنتيجة كانت ان 80 في المئة ممن يعتبرون سليمين عقليا وأيضا من متلازمي داون قادرون على اجتياز اختبار نظرية العقل، مقارنة ب20 في المئة فقط من المصابين بالتوحد.

فعدم قدرة الشخص على تصور المواقف من منظور غيره بالإضافة الى عجزه عن استيعاب ما يجول في خواطر من حوله يظن انها احد المسببات الأساسية لبعض الصعوبات التي يلاقيها الأفراد المصابين باضطراب التوحد أثناء تفاعلهم مع الناس.

شيزوفرانيا

اظهرت بعض الدراسات أن الأِشخاص الذين شخصوا بالشيزوفرانيا كانوا عاجزين أيضا فيما يتعلق بنظرية العقل, فواحدة من التحاليل الشمولية (وهي تحاليل إحصائية تقوم بعمل مقارنة بين مجموعة من النتائج او الابحاث بغرض إيجاد تطابق او تعارض فيما بينها) شملت ما يقارب 1500 شخص (ممن شخصوا بالشيزوفرانيا) كانت لديهم مشاكل واضحة وجلية بما يتعلق بأدائهم لمهام نظرية العقل. فقد عانوا مشاكل كثيرة بما يتعلق بقدرتهم على إدراك فكرة الاعتقاد الخاطئ بالإضافة لمشاكل تتعلق بإدراك نوايا غيرهم من الناس. 

كلمة الخاتمة من موقع (very well mind )

انشاء نظرية العقل تعد من السمات والمهارات الأساسية جدا في سبيل فهم المرء لنفسه ولمن حوله أيضا. فقدرة الأشخاص على إدراك حالتهم المزاجية يجعلهم قادرين على التأمل في أفكارهم ومكنوناتهم الداخلية. كما أن وعي المرء بنفسه ضروري جدا ليكون قادرا على التحسين من قدرته على تصورذاته.

كما ان قدراتنا الاجتماعية تعتمد بشكل كبير على مدى امتلاكنا للمهارات المرتبطة بنظرية العقل. فقدرتنا على توقع ما يجول بخواطر الناس يساعدنا على فهمهم بشكل أفضل ويجعلنا قادرين أيضا على توقع تصرفاتهم في المواقف المختلفة.

المصدر: https://www.verywellmind.com/theory-of-mind-4176826

ترجمة: احمد عزمي

فريق: عزمي وعمر للترجمة.

لمن يريد الحصول على خدماتنا ترجمية بأسعار مقبولة الرجاء استخدام خدمة خمسات على الرابط التالي : https://bit.ly/2Sw50yN

Sharing is caring!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *