هل السكر قد يثير اللإدمان حقا ؟

هل تساءلت يوما عن سبب اشتهاءك لتناول السكر عندما تلمح الحلوى المفضلة لديك؟ هل حدث وشعرت برغبة بتناول السكر حتى وانت غير جائع؟

ان كنت قد تساءلت عن ذلك، فالإجابة بسيطة: السكر ادماني، وادمان السكر أكثر شيوعا مما قد تعتقد.

ادمان السكر هو أحد أكثر حالات إدمان الطعام شيوعا والاكثر خبثا لأننا غالبا لا نستطيع الشعور بوجوده. أشارت الكثير من الدراسات الى ان السكر من أكثر الاطعمة المستساغة والمدمنة، وبناء على هذه الدراسات، تستخدم الجهات المنتجة للمواد الغذائية كميات زائدة منه في مأكولات لا تعتبر من الحلويات (التحليات).

السكر ادماني لعدة اسباب. أشار المفوض السابق لإدارة الاغذية والادوية بالولايات المتحدة الأمريكية، “ديفيد أ. كسلر” في بحث له بأن السكر يتشارك بعض الخصائص مع المخدرات (الادوية) الإدمانية. و بالإضافة الى كون السكر مستساغا للكثيرين، فان “قيمته الهيدونية”  مرتفعة, مما يعني انك (المستهلك للسكر) تشعر بالمتعة عند تناوله.

متعة السكر

تناول السكر فعل “معزز لنفسه”, بمعنى انك ان تناولت السكر, ستريد تناول المزيد.

الاستساغة

من منظور علمي، الطعام المستساغ لا يكون طعمه جيدا فحسب، بل عندما تأكله فانه يجعلك تريد اكل المزيد. أظهرت التجربة أن السكر يتمتع بهذه الخاصية، حتى عند تجربته على الاطفال حديثي الولادة والحيوانات. الامر منطقي عندما نقول اننا في حاجة للسعرات الحرارية من اجل البقاء، لذلك فإننا نستجيب بسهولة للطعام ذي السعرات الحرارية المرتفعة.

القيمة الهيدونة (مقياس المتعة)

“القيمة الهيدونية” للسكريات تعبر عن مقدار المتعة التي يحصل عليها الشخص الذي يتناولها. الحد الذي تكون عنده الاطعمة السكرية الاكثر إرضاءً تم تحديده عند 10 بالمئة على مقياس المتعة. يعرف هذا الحد ب “نقطة النعيم”. منتجو الغذاء يحرصون على ابقاء اطعمتهم قريبة من نقطة النعيم قدر الامكان حتى يستثيروا رغبة المستهلكين في محاولة الوصول الى نقطة النعيم مرة اخرى عن طريق تناول ذات الطعام مرارا وتكرارا.

“التعزيز”

هناك تفسيران لكون السكر تعزيزيا لتناوله:

1- بعد التعرض لطعم السكر، يبتغي الناس و الحيوانات العمل بشدة للحصول على المزيد منه, بغض النظر عن ان كانوا جوعى أم لا.

2 عندما يتم اقران شيء ما مع طعم السكر، يستجيب الناس لذاك الشيء ايضا (بقدر استجابتهم للسكر). السكر يمكن التفكير به كمكافأة، لذلك يستجيب الناس بالإيجاب لكل ما له علاقة بالسكر، سواء كان مطعما او شعارا معروفا. وهذا هو تفسير رغبتك الملحة لتناول السكر عند رؤيتك لغلاف حلواك المفضلة.

لماذا ادمان السكر يعد مشكلة؟

الحلوى، خاصة الشكولاتة يتم ترويجها بكثرة، وتحديدا للأطفال والنساء. هذا يشكل مشكلة للأطفال لان تجاربهم الاولى تشكل تصرفاتهم اللاحقة. لذلك، ان تناولوا الكثير من السكر وهم صغار، فغالب الظن انهم سيريدون السكر عندما يكبرون.

الاستهلاك المفرط للسكر مقترن بعدة مشاكل صحية، وكثير من الاطفال والبالغين أصبحوا مدمنين للشوكولاتة، مما يحمل خطر ادمان الكافيين كذلك لأن الشوكولاتة تحتوي على الكافيين.

الاخطار الصحية ليست الهم الوحيد المرتبط بالاستهلاك المفرط للسكر. أوضحت دراسة بحثية وجود رابط بين استهلاك الحلوى اليومي في الطفولة والتصرفات العنيفة بعد البلوغ.

بالإضافة الى ذلك, فان الاستخدام المفرط للسكر قد لعب دورا كبيرا في ظاهرة السمنة المفرطة في امريكا الشمالية – ليس فقط من خلال الاستهلاك المفرط المباشر للطعام الحلو كالحلوى, بل ايضا من خلال اضافة السكر للأطعمة اللذيذة لجعلها مستساغة اكثر. هذا من شأنه ان يرفع احتمالية تناول الناس لذلك الطعام بإفراط، مما يزيد عدد السعرات الحرارية التي يحصلون عليها.

انتهى …

المصدر : https://www.verywellmind.com/sugar-addiction-22149

ترجمة: عمر الدميري من فريق عزمي وعمر للترجمة.

Sharing is caring!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *