عملية بارباروسا (الحرب العالمية الثانية)

عملية بارباروسا و التي يطلق عليها بالالمانية Unternehmen Barbarossa و هي عملية غزو شنتها دول المحور ابرزها ألمانيا النازية تحت قيادة هتلر و حكام اخرين عام 1941 على الاتحاد السوفيتيي في الحرب العالمية الثانية.

يعتبر الحشد الالماني في هذه العملية من اكبر الحشود على مر التاريخ حيث اشترك 4.5 مليون جندي على جبهة يبلغ طولها حوالي 2900 كيلو متر و كانت الحملة مجهزة بحوالي 3350 دبابة و 7200 مدفعية و 2770 طائرة و 600 الف عربة و حوالي 625 – 700 الف حصان و التي جعلها احد ابرز الحملات على مر العصور.

كانت هذه العملية تهدف الى الاستيلاء على غرب الاتحاد السوفييتي و استقرار الالمان فيه و الاستيلاء على حقول النفط المتواجدة في المنطقة و على الاراضي الزراعية. الصورة التالية تم التقاطها للحشد الأكبر للجيوش النازية:

المدهش في الأمر ان انتهت العملية بفشل هتلر في الاستيلاء على غرب الاتحاد السوفييتي مما اضطر هتلر الى طلب القيام بعمليات اخرى على نطاق محدود و التي باءت بالفشل ايضا مثل عملية الزرقاء عام 1942 و عملية القلعة عام 1943.

الجدير بالذكر انه بعد فشل العملية أدى الى فتح الجبهة الشرقية التي اشتركت فيها الكثير من الجيوش و ارتكبت فيها اشد الجرائم الوحشية و الاعمال البشعة و كان بها اكبر عدد من الخسائر البشرية. فقد أسرت الجيوش الألمانية حوالي 5.5 مليون من جنود الاتحاد السوفييتي و لكن اغلبهم مات بسبب التعذيب او الجوع حيث تم تطبيق خطة الجوع على 3.3 مليون جندي. كما تم قتل حوالي مليوني مدني من السوفييت من قبل فرق الموت النازية و عمليات الغاز.

المصادر:


Sharing is caring!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *